مكونات الوسائط المتعددة:-
لإنتاج برنامج متعدد الوسائط يجب توفير مجموعة من المكونات, وهي أمر مطلوب حتى ينطبق على البرنامج صفة التعددية,وان العبرة ليس في تعدد الوسائط بل برتباطها بموضوع العرض والمحتوى المراد عرضه ومتطلبات العرض ونوعية الأهداف.
وفيما يلي عرض لبعض مكونات الوسائط كما يراها التربويون:-
1/ النصوص المكتوبة:-
أن برنامج الوسائط المتعددة لا يخلو من نصوص مكتوبة تظهر على الشاشة على هيئة فقرات منظمة كما في العناوين والشرح والأهداف والتوجيهات ...الخ كما يمكن التحكم في حجم الكلمات والحروف المكتوبة وألوانها وحركة ظهورها ومدتها عن طريق تصميم الشاشة .
2/الرسوم الخطية والصور الثابتة:-
فالرسوم الخطية هي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية خطية أو عمودية أو دائرية,وقد تكون خرائط أو لوحات زمنية أو شجرية,أو رسوم كاريكاتورية,وقد تكون رسوم منتجة بواسطة الحاسب الآلي أو تم ادخلها بواسطة وحدات الجهاز الآلي.
والصور الثابتة هي عبارة عن لقطات ساكنة لأشياء حقيقية,قد تأخذ من الكتب والمراجع والمجلات أو استخدام الكاميرا الرقمية وغير ذلك.
3/الأصوات:-
ü النصوص المنطوقة وهي أصوات وأحاديث منطوقة تصدر من سماعة جهاز الحاسب الآلي وقد تستخدم مصاحبة لرسم يظهر على الشاشة أو لإعطاء توجيهات وإرشادات للمتعلم.
ü المؤثرات الصوتية وهي أصوات موسيقية تصاحب المؤثرات البصرية التي تظهر على الشاشة,ومن الممكن إدخال مؤثرات صوتية مرتبطة بالمحتوي التعليمي مثل صوت المطر إلى الحاسب الآلي كما يمكن ربط الآلات الموسيقية به والتحكم بها بواسطته .
4/الصور المتحركة:-
وهي عبارة عن صورة لقطات فيلمية متحركة تسجل وتعرض بطريقة رقمية,وتتعدد مصادرها لتشمل كميرات الفديو وعروض التلفاز و اسطوانات الفديو,كما يمكنه إسراعها وإبطائها وإيقافها وإرجاعها بسهولة حسب الموقف التعليمي.
5/ الرسوم المتحركة:-
فهي سلسلة من الإطارات الثابتة كل منها يمثل لقطة تعرض بسرعة ,كما يمكنه من إنتاج الرسوم المتحركة بواسطة أدوات الرسم في الحاسب الآلي ,وعن برامج الرسم المتحركة يتم التحكم في تحريكها.
6/الواقع الافتراضي:-
فهو يتمثل في إظهار الأشياء الثابتة والمتحركة وكأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وحركتها والإحساس بها, كما تعرض المشاهد بالبعد الثالث مصاحبة للصوت والموسيقي وغيرها من خلال تقنية متطورة تعطي المستخدم إمكانية الشعور بلمس الأشياء.
7/الواجهة:-
فهي أول ما يطلع إليها المستخدم لذا لبد أن تتسم بالجاذبية والوضوح والبساطة والشمولية.
8/التنقل :-
فهي تعني باستخدام العناصر التي تظهر على الشاشة للتنقل بين الشاشات والتجول داخل محتوي البرنامج.
ويمكننا القول بأن جميع مكونات الوسائط السابقة التي تستخدم لمخاطبة جميع الحواس المتعلم ,لا تعنى بالضرورة استخدامها جميعها في وقت واحد,تجنبا للازدحام حتى لا يشتت ذهن الطالب .
كما أن هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند استخدام هذه العناصر:-
1/ارتباطها بالمحتوى
2/تحقق الهدف الذي استخدمت من اجله.
3/مراعاة إلا يقل العدد عن 3 عناصر .
أهمية التعليم بالوسائط المتعددة:-
التعلم عملية مستمرة ومتجددة يساهم في التطور المعرفي والتكنولوجي وتطور الحواسيب والبرمجيات بشكل فعال,والوسائط المتعددة هي نظام لاثنين أو أكثر من الوسائط تستخدم في عرض وإنتاج موضوع واحد,وتسمح للمتعلم التعامل مع المادة التعليمية بشكل متفاعل طبقاً لحاجاته وقدراته الذاتية.
كما أثبتت عدد من الدراسات بأهمية الوسائط وفعاليتها في التعليم ,من خلال مساعدة الطلاب على الفهم واكتساب المعلومات بشكل أفضل وأسرع ,ومن خلال ما توفره الوسائط المتعددة من مميزات وخصائص تجعلها من أهم التقنيات المستخدمة في التعليم لجميع المراحل الدراسية والمواد العلمية.
وتمكن أهمية الوسائط المتعددة كما يراها بعض التربويون في ما يلي:-
1/توفر تكنولوجيا الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة تتمثل في تعدد مستويات المحتوى وأساليب التعلم ومصادر المعلومات وطرق عرض الفكرة الواحدة,فهي تخاطب الحواس بأكثر من وسيلة .
2/تساعد المتعلم بالمرور بخبرات واقعية من خلال الواقع الافتراضي .
3/توفر الجهد والوقت للمتعلم وتلغي قيود الزمان والمكان.
4/استخدام عروض الوسائط المتعددة داخل الفصل بطريقة جماعية يوفر بيئة تفاعلية .
5/تعطي الوسائط المتعددة للمتعلم الحرية من حيث عرض محتوى المادة وغيره إذا عرضت بشكل فردي.
6/تساعد في التغلب على الفروق الفردية والوصول بالجميع إلى حد الإتقان.
7/يزود المتعلم بتغذية راجعة فورية كما يمكنه استخدامها أداة للتقويم.
8/إكساب التلاميذ مهارات التفكير العلمي ومهارات تفعيل التكنولوجية,والقدرة على حل المشكلات ,كما ينمي الجوانب المعرفية والوجدانية لديهم .(باخدلق.رؤى.1431هـ)
9/تمنح الفرد الإثارة وتعزز عملية التعليم من خلال عرض المفاهيم والحقائق والمهارات المتنوعة.
10/عرض المادة بطريقة جذابة وشيقة.
11/أستيعاب المادة المطروحةوتحقيق الاهداف .
(الشرهان ,1421هـ,ص181ص,182)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق